جاري تحميل ... الأهرام نيوز

رئيس التحرير: محمد عبدالعظيم عليوة

مدير التحرير: د.مجدي مرعي

رئيس التحرير التنفيذي: عبدالحليم محمد

نائب رئيس التحرير: د.الحسن العزاوي

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

حوادث

صفاء أبو السعود ناعية الفنانة عايدة عبد العزيز والمخرج جلال الشرقاوي: تاريخ كبير من الابداع الفني الخالد




 


نعت الفنانة صفاء أبو السعود، الفنانة الكبيرة عايدة عبد العزيز، والمخرج الكبير جلال الشرقاوي، اللذين رحلا عن عالمنا أمس واليوم بعد مسيرة فنية حافلة بالأعمال الخالدة.


وقالت الفنانة صفاء أبو السعود، إن عايدة عبد، العزيز، فنانة من طراز خاص، نجحت بذكاء وجدارة في اختيار أدوارها، ووضعت بصماتها الخاصة على كل شخصية، سواء في السينما أو المسرح أو التليفزيون، فتركت لنا تاريخ كبير من الابداع الفني، الذي سيعيش طويلا في ذاكرة الجمهور.


وعن المخرج الكبير جلال الشرقاوي، قالت "أبو السعود" إن الفن المصري والعربي خسر قامة وقيمة كبيرة، ساهم في ظهور عشرات من النجوم والمواهب التي أثرت الساحة الفنية على مدار عشرات السنين، كما قدم "الشرقاوي' للحياة الفنية مجموعة كبيرة من أشهر وأنجح الأعمال التي ستظل علامة مضيئة في تاريخ الفن السينمائي والتليفزونية بشكل عام والمسرحي بشكل خاص.


جدير بالذكر  أن المخرج جلال الشرقاوي، حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام ١٩٥٨، وشغل خلال مشواره العديد من الوظائف الأكاديمية، حتى أصبح عميدا للمعهد العالي للفنون المسرحية.


 قدم "الشرقاوي"  للمسرح كوكبة من أشهر المسرحيات التي أصبحت من علامات الفن المسرحي المصري منها "مدرسة المشاغبين"، "البغبغان"، "الجوكر"، "راقصة قطاع عام"، "حودة كرامة"، "ع الرصيف"، "دستور يا أسيادنا"، "بحبك يا مجرم"، "الخديوي"، "قصة الحي الغربي"، "برهومة وكلاه البارومة" و"عطية الإرهابية".



من ناحية أخرى يذكر أن الفنانة الكبيرة عايدة عبد العزيز،  تخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحية عام ١٩٥٩، وقدمت للسينما العديد من الأعمال الهامة منها "يوميات نائب في الارياف"، "النمر والأنثى"، "خرج ولم يعد"، "بحب السيما"، "كشف المستور"، "بوابة إبليس"، "سكة سفر"، "الحرامي والعبيط".


كما قدمت العديد من الأعمال المسرحية منها "لعبة السلطان"، "الأرض"، "شيئ في صدري"، "عودة الغائب"، "شجرة الظلم" و"دائرة الطباشير القوقازية".

وعلى صعيد الدراما التليفزيونية، قدمت "عبد العزيز" مجموعة كبيرة من أشهر المسلسلات منها "زينب والعرش"، "ضمير أبلة حكمت"، "الفرار من الحب"، "يوميات ونيس"، "أوراق مصرية" وكانت آخر أعمالها مسلسل "دهشة" مع الفنان يحيى الفخراني عام ٢٠١٤.


الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *