جاري تحميل ... الأهرام نيوز

رئيس التحرير: محمد عبدالعظيم عليوة

مدير التحرير: د.مجدي مرعي

رئيس التحرير التنفيذي: عبدالحليم محمد

نائب رئيس التحرير: د.الحسن العزاوي

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

فن

بحضور نُخبة المجتمع.. الجامعة الحديثة تفتتح المؤتمر الدولى العلمي السابع لكلية الإعلام








 افتتحت الجامعة الحديثة المؤتمر الدولي العلمي السابع لكلية الإعلام بعنوان «الإعلام والتنمية السياحية وحماية التراث». 

وبدأ المؤتمر بالسلام الوطني وتلاوة آيات من القرآن الكريم، ورحب الأستاذ الدكتور سامي الشريف، عميد كلية الإعلام الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، بالضيوف، وقال إنّ اختيار عنوان المؤتمر جاء اتساقًا مع مختبراتنا السابقة والتي حرصت على التركيز على اختيار موضوعات ترتبط بالواقع المعاصر ودور الإعلام في الحفاظ عليها وإبرازها. 

وحضر المؤتمر عددًا من الرموز السياسية والفنية وكان منهم الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والإسلامية، وهشام زعزوع وزير السياحة الأسبق، وعادل عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، والأستاذة الدكتورة ليلى عبدالمجيد الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والفنان مدحت صالح. 


وقال الدكتور سامي الشريف عميد إعلام الجامعة الحديثة، إنّ السياحة تُعد مصدرًا هامًا من مصادر الدخل القومي للعديد من دول العالم، مشيرا إلى أنّ الجهود الإعلامية إحدى أهم ركائز نجاح خطط التنمية السياحية على المستويين الداخلي والخارجي. 

ورحبت الأستاذ الدكتور ألفت كامل، رئيس الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات بضيوف المؤتمر العلمي السابع لكلية الإعلام معربة عن سعادتها بمشاركة الأستاذ الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي في رعاية هذا المؤتمر العلمي السابع لكلية الإعلام  باعتبار الملتقى السنوي الكبير يهتم بالسبل البحثية والثقافية والنقاشية راقية كممثلين للعديد من الجهات العلمية والبحثية الإعلامية والحكومية والأهلية والعديد من المؤسسات القائمة على صناعة الإعلام والسياحة وحماية تراثنا في مصر والوطن العربي.


وقالت «كامل»، إنّ التراث أهم مكونات الهوية القومية للأمة العربية، مشيرة إلى أنّ مصر تنعم بالبدائل السياحية في ربوعها المختلفة من سياحة دينية وتاريخية وثقافية وترفيهية وعلاجية وأيضا سياحة المعارض والمهرجانات والمؤتمرات.

في سياق متصل، قال هشام زعزوع، وزير السياحة الأسبق، إنّ المؤتمر التي تجريه كلية الإعلام الجامعة الحديثة في غاية الأهمية في الوقت الحاضر لمصر حيث  يتكلم عنوانه عن  ثلاثة  أعمدة رئيسية  في هو السياحة وتنميتها والتراث  والإعلام. 

وأشار «زعزوع»، إلى أنّ صناعة السياحة صناعة حديثة جدا وأصبحت من الصناعات  التي تعتبر من أهم مصادر الدخل القومي، مشيرا إلى أنّ الطفرة في السياحة كانت بعد الحرب العالمية الثانية واختراع المحركات النفاثة والتحرك بالطائرات.

وتابع: كان عدد السياح عام 1950،  كان عدد السياح 50 مليون سائح، وفي سنة 2012 وصل مليار سائح على مستوى الإعلام  والمنافسة تشتد. 

وأوضح خلال كلمته الافتتاحية بالمؤتمر، أنّ مصر كان لها أرقام عظيمة في عدد السياح 15 مليون سائح في عام 2010 ادخلوا عمله صعبة وصلت الى 12.5 مليون دولار .

كما قدم الدكتور النائب الدكتور محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس لشيوخ الشكر والتقدير للجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات ولكلية الإعلام وقيادتها الأكاديمية والبحثية والإدارية على تنظيم هذا المؤتمر

وأشار «مسلم» إلى أنّ المؤتمر اليوم يمثل مبادرة سباقة تضيف إلى الجهود المقدرة في التأكيد على دور المؤسسات الأكاديمية والبحثية في تسليط الضوء على قضايا مهمة جدا، تمس واقعنا وتسعى إلى العمل على تطويره وتحسينه والنهوض به والارتقاء بأوضاعه.

وتابع:  من تلك القضايا تأتي قضية السياحة كونها عنوانا مهما تتميز به الدولة المصرية على مدار تاريخها الممتد، انطلاقا مما تمتلكه مصر من مقدرات وإمكانات ومقومات سياحية عديدة ومتنوعة، ما بين سياحة ثقافية وأخرى ترفيهية وثالثة صحية وبيئية وعلاجية، وغيرها من الأنماط السياحية المتعددة.

كما وجه الدكتور عمرو الليثي،  رئيس اتحاد الإذاعات والتليفزيونات الإسلامية، التحية والتقدير للجامعة الحديثة على تنظيمها هذا المؤتمر الهام والذي يتحدث عن أهم مدخل من مداخل الدخل القومي حيث  تعد السياحة مصدراً هاماً من مصادر وتسهم بشكل مباشر في تعظيم دور الدول سواء على الصعيد القومي أو العالمي.

وأشار إلى أن للسياحة أنماطاً عديدة وتشكل السياحة التراثية عموداً أساسياً فيها  فهي شكل من أشكال السياحة التي تهدف إلى التعريف بالتراث الثقافي للدول  تعرف أيضا بأنها السفر لتجربة الأماكن والأنشطة التي تمثل في الأصل قصص وشعوب الماضي، وترتبط سياحة التراث بالسياحة الثقافية. 

وفي نهاية المؤتمر تم  تكريم، محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس لشيوخ، عمرو الليثي رئيس اتحادات الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية، والمهندس حسام صالح الرئيس التنفيذي لأعمال الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وهشام زعزوع،  وزير السياحة الأسبق، والفنان مدحت صالح، والسيناريست  الفنان عبد الرحيم كمال.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *