جاري تحميل ... الأهرام نيوز

رئيس التحرير: محمد عبدالعظيم عليوة

مدير التحرير: د.مجدي مرعي

رئيس التحرير التنفيذي: عبدالحليم محمد

نائب رئيس التحرير: د.الحسن العزاوي

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

مقالات

من سلسلة مبادرة "وعي المرأة أمان مجتمع" أهمية دور المرأة في إدارة المخلفات لتنميه مستدامة


 


د/ فاطمة الزهراء رمضان – دكتور باحث معهد بحوث البيئة والتغيرات المناخية بالمركز القومي للبحوث



 المرأة يقع علي عاتقها مسئولية المحافظة علي البيئة من خلال دورها المجتمعي في تربية وتعليم وتوعية الأبناء لتنشئة أجيال المستقبل ودورها في رعاية الأسرة وتحديد أنماط السلوك وترشيد الاستهلاك ولها أدوار كثيرة تتلامس مع الموارد البيئية وأيضاً دورها في مجال الإنتاج والتنمية وأهمية ذلك في تحقيق التنمية المستدامة. فنجد دور المرأة في إدارة المخلفات المنزلية و جميع الفضلات الناتجة عن المنزل التي يمكن تقسيمها الي مخلفات يمكن تفتيتها عضويا مثل بقايا الأطعمة و مخلفات لايمكن تفتيتها عضويا وتظل عالقة بالأنظمة الطبيعية وتلوثها مثل الزجاج والبلاستيك. 

فصل المخلفات من أجل أعادة تدويرها سلوك حضاري وراقي يعود على البيئة بالخير الوفير فمادة البلاستيك تستغرف العديد من السنوات كي تتحلل مما يكون عبء على البيئة وبالتالي على صحة الإنسان و إدارة المخلفات المنزلية هي آلية للتعامل مع المخلفات المنزلية بالطريقة المثلي في إطار علمي مخطط له للاستفادة من تلك المخلفات و تقليل آثارها السلبية علي البيئة لكي تنجح عملية فصل المخلفات و إعادة التدوير: 1. فيجب علي الجميع المشاركة في هذه العملية، من الشركات والصناعات الكبرى والصغيره إلى المواطنين في البيوت. 2. يجب ان نعتبر النفايات الصلبة مصدر لمواد خام تستخدم في صناعة انتاج الطاقة والمواد الجديدة. 3. ترك هذه النفايات بدون معالجة تتسبب في مشكلات بيئية واقتصادية خطيرة. 

ولرفع الوعي المجتمعي يجب أولا رفع وعي المرأة والأسرة وذلك عن طريق: 

١- وضع برنامج إرشادي لإكساب المرأة الاساليب العلمية لإدارة المخلفات المنزلية. 

٢- إقامة ورش عمل ودورات تدريبية بالوحدات المحليه والقرى والنجوع عن مفاهيم إدارة المخلفات الصلبة والتعامل السليم والآمن معها، على أن يتم استهداف المرأة والشباب في هذه التدريبات لتفعيل دورهم وتدعيم شعورهم بالمسئولية تجاه القضية. 

٣- أن تقوم السيدات بالمنازل بفرز القمامة في المنزل وتعليم أطفالها كيفية الفرز في أكياس مختلفة و تنمية الاحساس بالبيئة من خلال المشاركه في النشاطات المدرسية و المجتمعية المختلفه لنشر الوعي بإدارة مخلفات المنازل. 

٤- تكاتف الجميع من شئون البيئة و المصانع و جمعيات ومؤسسات للتشجيع المادي والمعنوي للسيدات بفصل المخلفات من المنبع حيث تستطيع المراة من خلال النشاطات النسائية القيام بحملات توعية للنساء الأخريات بضرورة الحفاظ على النظافة العامة في المنازل وخارج المنازل ومنه الإهتمام بفصل المخلفات والقائها بالصناديق الخاصه بها. 

٥- أهمية دور المراة الريفية والتي تسهم بدور فعال في عملية تدوير النفايات من خلال استخدام بقايا الطعام كعلف للحيوانات و إنتاج أنواع من السماد حتي يتمتعن بمستوي عالي من الكفاءة والمساهمة في حل بعض مشكلات البيئة. فالمرأة الريفية التي تفلح الأرض وتزرع المحاصيل وترعي الحيوانات فهي أكثر أفراد المجتمع احساسا بالمشاكل البيئية بدءا من تدهور التربة الزراعية والجفاف وتلوث المياه والهواء والامراض ومن ثم فإن هناك ضرورة لتعزيز دورها البيئي, إذ إن إشراكها في نشاطات حماية البيئة يسهم في حل العديد من المشاكل البيئية.

وعندما نقوم بتوعية المرأة ودعوتها للمساهمة في حماية البيئة فإننا في الوقت ذاته نكون قد قمنا بنشر هذا الوعي لدي جميع أفراد الأسرة وأيضاً رفع مستوي معيشة الأسرة بإعادة التدوير و الاستخدام للمخلفات سواء بالاستخدام أو بالفصل والبيع للمصنعين .

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *